قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

إشكاليّة المكان
 
دور البر والبحر في الصراع بين الشرق والغرب والعالم الإسلامي

د. معين حدّاد

10.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.3 كلغ
9789953888569 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 228
تاريخ الصدور: 2015

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

بين "التيلوروكراتيا" و"التالاسوكراتيا" إشكاليّة المكان الكبرى.
تتلخص اللعبة الجغرافية الاستراتيجية بهاتين التسميتين اللتين تعني الأولى منهما القوة البرية والثانية القوة البحرية. والعالم منقسم بينهما والصراع سجال.
بهذه النظرة الإشكالية يرى الكاتب المكان. وهي رؤية تفسّر الظواهر والأحداث والمواقف تفسيراً علمياً متميزاً. ويدعم رؤيته بخرائط وإحصاءات وجداول تزيد الكتاب رونقاً علمياً. وتحوّله إلى مؤلَّف جغرافي استراتيجي غير محصور بالنواحي الجغرافية فقط بل يتعداها إلى ما هو ثقافي وحضاري وسياسيّ.
البشر يتنافسون أو يتصارعون للفوز بأقرب المواقع إلى البحار والمحيطات. كان هذا دأبهم منذ القدم ولا يزال. هنا كلمة السر أو النظرية المفتاحية التي يقرأ بها د. معين حداد المعاني الاستراتيجية بين السطور، مدعّمًا قراءته هذه بآراء أبرز المنظّرين الاستراتيجيين الجغرافيين في الغرب والشّرق. ثمّ ينتقل إلى البحث في مفاهيم الحدود والحقوق البريّة والبحريّة والسّيادة، منذ القدم وحتّى اليوم.
كما يعرض للواقع الجغرافي لبعض الدول وأشكالها الهندسية ومساحاتها، مقدّمًا خارطة جيوـ سياسيّة للعالم بجميع بلدانه، غربًا وشرقًا وصولًا إلى البلدان العربية والإسلاميّة.
ويفرد الكتاب مساحة للإسلام بين البرّ والبحر، دارسًا دول العالم الإسلامي وتوزّعها السّكانيّ ومساحاتها، ومستنتجًا أنّها لم تولِ "التالاسوكراتيا"، أيّ قوّتها البحريّة الاهتمام اللازم، عدا إيران، ممّا مكّنها من اكتساب نفوذ قويّ سمح لها بالوقوف في وجه الغرب.
كتاب يقدم طرحاً حضارياً سياسياً قلما نجد مثله في كتب أخرى انطلاقاً من الإشكالية المكانية، يردّ به التخلّف العربي الإسلامي إلى الانكفاء البحري، والسطوة الغربية والأميركية خصوصاً إلى سيادة الغرب على بحار العالم ومحيطاته.
"إِشكاليّة المكان" إسهام بحثي قيّم لا يكتفي فيه المؤلف بالنظر إلى تحت، حيث الجغرافيا، بل يسير على منعرجاتها ليصل إلى فوق، حيث إشكاليات أبعد وأغنى.

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

التغيّر المناخي

التغيّر المن..

علوم

د. معين حدّاد

9.00$

نقد الفكر الوطني

نقد الفكر ال..

علوم

د. معين حدّاد

10.00$

الجيوبوليتيكا

الجيوبوليتيك..

علوم

د. معين حدّاد

8.00$

الجغرافيا على المحك

الجغرافيا عل..

علوم

د. معين حدّاد

7.00$

أرض لا تهدأ

أرض لا تهدأ

سياسة

د. معين حدّاد

8.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

د. معين حدّاد:
أستاذ في الجامعة اللبنانية - عضو الهيئة العامة لجائزة ـ فوتران لود (Vautrin Lud) الدولية للجغرافيا. - مارس التدريس في المعهد التطبيقي للدراسات العليا في باريس، وفي جامعة باريس الرابعة ـ السوربون. - اضطلع بمهام بحثيّة في المجلس الوطني اللبناني للبحوث العلمية، وفي المجلس الوطني الفرنسي للبحوث العلمية. - يشرف على سلسلة الجغرافيا الجديدة، التي تصدرها شركة جيوبروجكتس ـ بيروت. - له العديد من الكتب والدراسات والأبحاث باللغتين العربية والفرنسية. - يحمل مشروع تأسيس المدرسة اللبنانية العربية الجديدة في الجغرافيا والجيوبوليتيكا، وقد وضع مبادءها - في مؤلفيّن صدرا له عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر في بيروت، هما الجغرافيا على المحك (2004) والجيوبوليتيكا: قضايا الهوية والانتماء بين الجغرافيا والسياسة (2006).

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
د. معين حدّاد
غلاف عادي
228 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
2015
عربي
في المكتبات
9789953888569
17*24 سم
0.3 كلغ
علوم

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء