قائمة المشتريات

شراء

إقتباس اليوم

نشرة الإصدارات

أضف عنوانك الإلكتروني لكي تصلك نشرتنا:

تحت الطبع

لا يوجد كتب تحت الطبع حالياً

تحميل قائمة

المنشورات

الحجم: 30 ميجابايت

 

الحصاد
 
حرب أميركا الطويلة في الشرق الأوسط

جون ك. كوولي

6.00$

الغلاف: غلاف عادي
الوزن: 0.7 كلغ
9789953881249 :ISBN

القياس:17*24 سم
عدد الصفحات: 448
تاريخ الصدور: 1991

متوفّر في المستودع

ملخّص الكتاب

يتناول هذا الكتاب في جولة تحليلية موثقة ومثيرة التطورات والأحداث الهائلة التي شهدتها المنطقة العربية منذ الثاني من أغسطس/آب 1990، والتي لعبت فيها الولايات المتحدة الأمريكية الدور الرئيسي بقيادة التحالف العسكري ضد العراق وما ترتب على ذلك من تورط عسكري وسياسي مباشر في أوضاع المنطقة.
ومن عناوينه الملفتة: عيون على الأرض وجواسيس في السماء – من بابل إلى موشي دايان – نيوجرسي – الولايات المتحدة تغمض عينيها في لبنان – رهائن سوء الحظ (كايسي – كيلي وظهور "غوربا" على المسرح) – نهاية رحلة 655 للخطوط الجوية الإيرانية – بداية رحلة 103 لشركة بان. آم الأميركية – عاصفة الصحراء – المستقبل.
ويبدأ الكتاب بالأيام الأخيرة بحكم الشاه في إيران (مقابلة للمؤلف مع الشاه تنشر لأول مرة) وقيام ثورة الخميني، وتصادم أمريكا منذ الأيام الأولى مع إيران الاسلامية مما أدى إلى تعقد العلاقات الأمريكية الايرانية واحتلال السفارة الأمريكية في طهران واحتجاز الرهائن الغربيين في لبنان ثم فضيحة إيران – جيت الشهيرة.
ويتناول الكتاب علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج والجزيرة العربية، ودور النفط العربي في هذه العلاقة التي تطورت مؤخراً إلى تحالف عسكري شبه مصيري.
ويتعرض الكتاب إلى الحرب الأهلية الطاحنة التي شهدها لبنان منذ منتصف السبعينات، وما تكبده من خسائر بشرية وسياسية وعسكرية بسببها، ويتحدث عن تشابك الصراع الطائفي في لبنان الذي أفرز مشكلة الرهائن.
ثم يعرج الكاتب نحو الحرب العراقية الايرانية (1980 – 1988) والدور الذي لعبته أمريكا – بصورة مباشرة وغير مباشرة – في المنطقة أثناء تلك الحرب. ويكشف الكاتب النقاب عن بعض أسرار وخفايا ذلك الدور من دعم عسكري للعراق وإيران وتورط مباشر في الحرب تمثل في إسقاط طائرة الركاب الايرانية (رحلة رقم 655) في مياه الخليج بصواريخ أمريكية في 3 يوليو (تموز) 1988، ثم الرد على ذلك بتفجير طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بان آم (103) وسقوط حطامها في قرية لوكربي بسكوتلانده في 21 ديسمبر (كانون أول) 1988.
يعتمد الكاتب الصحفي القدير جون كوولي
John Cooley في هذا الكتاب على مصادر علمية موثوق بها ووثائق سرية وعشرات المقابلات الخاصة مع شخصيات عاصرت الأحداث أو شاركت في صناعتها.
"الحصاد" كتاب فريد يقدم عرضاً حياً موضوعياً لأهم الأحداث والتفاعلات المعقدة والمتشابكة التي صنعت التطورات والأوضاع السياسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال عقد الثمانينات، والتي طبعت وبلورت الشكل المنتظر للمنطقة خلال التسعينات وحتى مطالع القرن الحادي والعشرون.
إنه كتاب يجمع بين الرصانة والدقة العلمية والعرض الصحفي الشيق والمعلومات القيمة الموثقة المفيدة.

عناوين أخرى للمؤلف نفسه

تواطؤ ضد بابل

تواطؤ ضد باب..

سياسة

جون ك. كوولي

10.00$

المزيد من المعلومات عن الكتاب

نبذة عن المؤلف

جون ك. كوولي:
صحفي وكاتب أمريكي شهير عاش عن قرب – ومنذ أواخر الخمسينات – أحداث منطقة الشرق الأوسط بكل أبعادها وآثارها كمراقب ومراسل صحفي وكاتب.
بدأ جون كوولي علاقته مع العالم العربي في أواخر الخمسينيات كمراسل صحفي في شمال افريقيا، حيث عاصر انتصار الثورة الجزائرية. انتقل بعد ذلك إلى بيروت كمراسل لصحيفة الكريستيان ساينس مونيتر في الشرق الأوسط من عام 1965 إلى عام 1978، ثم تسلّم عمله الحالي كمراسل لشبكة ABS NEWS الأمريكية في لندن حيث استمر يراقب أحداث الشرق الأوسط وشؤونه.
جون كوولي شاهد عيان على جميع الأحداث العامة التي مرت بالمنطقة منذ الثورة وحرب التحرير الجزائرية ثم الحروب الإسرائيلية – العربية والحرب الأهلية في لبنان والانقلابات العسكرية المتتالية والثورة الإيرانية وحرب الخليج الأولى العراقية – الإيرانية ثم – أخيراً وليس آخراً – حرب الخليج الثانية بين التحالف الأمريكي والعراق. إنه – باعتراف الكثيرين من زملائه – من القلائل في الغرب الذين استحقوا صفة «خبير في شؤون الشرق الأوسط».
جون كوولي كاتب غزير الإنتاج. فإضافة إلى تقاريره التلفزيونية والإذاعية اليومية عبر شبكة ABS NEWS، يقوم كوولي بالكتابة بانتظام في عدد من الصحف اليومية والدوريات المتخصصة مثل Foreign Affairs وNew Republic وSurvival وChristian Science Monitor وInternational Herald Tribune وThe Sunday Telagraph وNewsweek وغيرها.

تفاصيل الكتاب

المؤلف:
ترجمة:
الغلاف:
عدد الصفحات:
الناشر:
تاريخ الصدور:
اللغة الاصلية:
مرحلة النشر:
ISBN:
القياس:
الوزن:
التصنيف:
جون ك. كوولي
عاشور الشامس
غلاف عادي
448 صفحة
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
1991
إنكليزي
في المكتبات
9789953881249
17*24 سم
0.7 كلغ
سياسة

مجموعة من الكتب متوفرة لدينا بنسخات إلكترونية وبأسعار مخفّضة وتنافسية

الكتب الإلكترونية

تعليقات القرّاء